معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/12/19 - 14:28:2
زيارة: 1102
مشاركة مع الـأصدقاء

غوتيريش يدعو الدول إلى إقامة علاقات تجارية مع إيران

في التقرير العاشر حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي، ودعا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع إيران في إطار هذا القرار.

كما أكد غوتيريش، في التقرير العاشر حول تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، الذي تم تبنيه بالإجماع بعد الاتفاق النووي الإيراني في عام 2015 ، أن هذا القرار يدعو جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية الى دعم تنفيذ الاتفاق النووي.

ووصف الاتفاق النووي بأنه دليل على فعالية التعددية والدبلوماسية والحوار والنجاح في منع الانتشار النووي، مضيفا: لقد اعتقدت باستمرار أن هذه الخطة هي أفضل طريقة لضمان حل شامل وطويل الأجل وهي مناسبة لقضية برنامج إيران النووي وللمساهمة في الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

واشار الأمين العام للأمم المتحدة الى ضرورة الالتزام المستمر للموقعين على الاتفاق في حماية وأهمية فاعلية هذا الاتفاق للجميع، بما في ذلك توفير فوائد اقتصادية ملموسة للشعب الإيراني، مضيفا : لقد شجعت جميع الدول على دعم هذا الاتفاق وأعتقد أنه يجب التعامل مع القضايا التي لا تتعلق مباشرة بهذا الاتفاق دون المساس به، من أجل الحفاظ على الاتفاقية وإنجازاتها.

كما أعرب غوتيريش عن أسفه لانسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي، وقال إن إعادة فرض الحظر، الذي رفعه مجلس الأمن الدولي او تغاضى عنه، يتعارض مع الأهداف التي حددها الاتفاق النووي والقرار 2231 لسنة 2015.

كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى مطالبة إدارة ترامب باستخدام آلية الزناد وإعادة جميع عقوبات مجلس الأمن التي رفعت بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231 ، وقال إن معظم أعضاء مجلس الأمن والجمهورية الإسلامية الإيرانية كتبوا رسالة إلى رئيس مجلس الأمن تفيد ان رسالة وزير الخارجية الأمريكي في 20 اغسطس لاتعني الفقرة 11 من القرار رقم 2231.

كما أعرب عن أسفه للإجراءات المتخذة لتقليص التزامات الجمهورية الإسلامية، والتي تم تنفيذها وفقا لبنود الاتفاق، وقال: ألفت الانتباه الى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية صرحت بأنها تريد البقاء في الاتفاق النووي وأكدت أنها ستتراجع عن خطواتها التي تتعلق بتقليص التزاماتها في الاتفاق.

كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول أنشطة إيران النووية وقال: إنني أدعو مرة أخرى الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي، وأدعو أيضا إيران إلى مراعاة ومعالجة أي مخاوف أخرى أثارها المشاركون الآخرون في الاتفاق والدول الأعضاء في الأمم المتحدة بشأن القرار 2231 (2015).

وتقدم غوتيريش بالشكر للدول التي تواصل دعم اليات التجارة، وقال: أكرر أهمية المبادرات لدعم العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لا سيما في ظل التحديات الاقتصادية والصحية الحالية التي يفرضها وباء فيروس كورونا (كوفيد -19).

وتابع: أؤكد على مشاركة الدول الأعضاء الأخرى في الحفاظ على الاتفاق النووي وأواصل تشجيعها على العمل بشكل فعال مع المشاركين في الاتفاق النووي لتهيئة الظروف اللازمة للتبادل الاقتصادي مع إيران وفقا للقرار 2231.

كما أشار غوتيريش إلى اغتيال الشهيد محسن فخري زاده، وأضاف: تقدم المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية برسالة الى الامين العام ورئيس مجلس الأمن في 27 نوفمبر 2020 حول اغتيال السيد محسن فخري زاده العالم الإيراني البارز في هجوم إرهابي.

ومن المقرر قراءة التقرير في اجتماع لمجلس الأمن يعقد يوم الثلاثاء تحت عنوان تنفيذ القرار 2231.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/21332


الكلمات:






*
*

*



قرأ

انخفاض قيمة العملة الأفغانية يفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد


العملة الأفغانية تفقد 30% من قيمتها مقابل الدولار خلال 3 أشهر


البنك الدولي يوافق على تحويل 280 مليون دولار من مساعدات أفغانستان المجمدة


أكبر تراجع منذ 18 شهرا.. النفط يهوي بأكثر من 10% وسط مخاوف من متحور كورونا الجديد


الاقتصاد العالمي مهدد بالتضخم بسبب ارتفاع الأسعار في الصين


صادرات ايران لأفغانستان تتخطى حاجز الـ’3’ مليارات دولار سنويا


توقيع اتفاقية تجارية بين خراسان الايرانية وهرات الافغانية


بموجب عقد.. إيران تمد أفغانستان بقضبان السكك الحديد


كورونا سيجعل الصين ’أكبر قوة إقتصادية في العالم’ عام 2028


ألمانيا تتوقع تحقيق نمو في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2021 بفضل خطة التحفيز التاريخية


يوم "تاريخي" لأوروبا.. الاتفاق على ميزانية وخطة إنعاش بقيمة 1.82 تريليون يورو


ألمانيا تشهد أكبر ارتفاع في أعداد الأثرياء.. وهذه هي الأسباب


الدول المنتجة للنفط تبحث في تمديد خفض الإنتاج


فولكسفاغن ستدفع 750 مليون يورو لتعويض 235 ألف زبون في "فضيحة الديزل"


السعودية تعلن إيقاف بدل غلاء المعيشة ورفع نسبة قيمة الضريبة المضافة ثلاثة أضعاف


"طيران الإمارات" تتوقع مرور سنة ونصف قبل عودة الطلب على السفر لطبيعته


كيف تنسق منطقة اليورو لمواجهة التداعيات الفورية للكساد الاقتصادي؟


الحكومة الفرنسية تعلن عن تقديم قروض بقيمة سبعة مليارات يورو لإنقاذ "إيرفرانس"


انخفاض سعر برميل نفط برنت إلى أقل من 18 دولارا بعد تراجعه بنسبة 8 بالمئة


ترامب يدفع باتجاه إعادة تشغيل الاقتصاد.. تعرف على خطته المرحلية لحكام الولايات


إيرباص تعلن خفض إنتاجها بنحو الثلث بسبب تأجيل طلبات تسليم أسطول طائراتها


بعد انفجارات الفجيرة.. أسواق الخليج الفارسي تسجل هبوطاً في أسهمها


استثمارات بالملیارات بین روسیا وتركیا


الاقتصاد السعودی یكتوی بنار الیمن؛ أرقام وحقائق


"معرض دمشق الدولی" نجاح فاق التوقعات





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان